بواسطةMada Admin | 7 أكتوبر 2024

د. بلال الشوبكي | بودكاست "مدى الكرمل" | عامٌ من الإبادة.

في هذا اللقاء من بودكاست «مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات التطبيقيّة والاجتماعيّة»، نحاول تقديم قراءة لحرب الإبادة الجارية، وذلك في ذكرى مرور عام على بدايتها في أعقاب انطلاق عمليّة "طوفان الأقصى"، مع ضيفنا الدكتور بلال الشوبكي، رئيس دائرة العلوم السياسيّة في جامعة الخليل.
 
تطرَّقَ اللقاء إلى مستجدّات الحرب على جبهاتها، الحرب التي توسّعت رقعتها في الأسابيع الأخيرة، ابتداءً من غزّة، مرورًا بلبنان، وصولًا إلى الضفّة الغربيّة؛ إذ خصّصنا محورًا منفردًا لكلٍّ منها، وأجملنا -حتّى اللحظة- مآلات الحرب الجارية فيها، محاولين كذلك الإجابة عن السؤال: "ماذا حقّق الفلسطينيّون؟".
 
ناقش اللقاء كذلك الحالة الداخليّة في إسرائيل مجتمَعًا وسياسةً، مثيرًا الأسئلة بشأن الأهداف الإسرائيليّة من هذه الحرب في مختلِف الجبهات، وتغيير هذه الأهداف -بين المعلَن وغير المعلَن- على خطّ الزمن وتحقيقها أو عدم تحقيقها، والمعنى الكامن من وراء هذا.
 
بالإضافة إلى ذلك، تناول اللقاء تغيُّر الموقف الإستراتيجيّ الإيرانيّ في ما يتعلّق بدَوْر إيران في هذه الحرب، وكذلك أدوار ومواقف الولايات المتّحدة الأمريكيّة والدول الأخرى الداعمة لإسرائيل، مقابل الموقف الدوليّ الداعم والمتضامن مع فلسطين، وإمكانيّة تحويله إلى منجزات سياسيّة.
 
في ختام اللقاء، تحدّث الضيف عن دَوْر الكلّ الفلسطينيّ في الجغرافيّات المختلفة خلال الحرب، وعن شكل هذا الدَّوْر مستقبَلًا حتّى لا تصبح غزّة خبرًا عابرًا على جدول العالم، ولا سيّما مع احتمالات توسُّع الحرب.

الاكثر قراءة